نظام ’سيارة الأمان الافتراضية‘ يحصل على الضوء الأخضر

Written by Sama Lebanon Published in formula1

-_14175214871

أعطت فرق الفورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات “فيا” الضوء الأخضر لاعتماد نظام “سيارة الأمان الافتراضية” سنة 2015، بعد تجربة ناجحة للنظام في آخر الموسم. وجاءت الخطوة لتطبيق هذا النظام للحد من سرعة السائقين بعد الحادث الذي تعرض له سائق فريق

أعطت فرق الفورمولا واحد والاتحاد الدولي للسيارات “فيا” الضوء الأخضر لاعتماد نظام “سيارة الأمان الافتراضية” سنة 2015، بعد تجربة ناجحة للنظام في آخر الموسم.

وجاءت الخطوة لتطبيق هذا النظام للحد من سرعة السائقين بعد الحادث الذي تعرض له سائق فريق ماروسيا جول بيانكي في سباق جائزة اليابان الكبرى.

وبدأت التجارب على هذا النظام. حيث يتم تحديد سرعة السائقين حول الحلبة عند حصول أي حادث لا يتطلّب خروج سيارة الأمان إلى الحلبة. خلال تجارب جائزة الولايات المتحدة الكبرى.

وبعد ردود الفعل الأولى من السائقين حول عدم تمكنهم من التركيز على المحافظة على سرعتهم، أعرب الاتحاد الدولي عن تفاؤله بإمكانية وضع النظام قيد التنفيذ.

وتمت الموافقة على تطبيق هذا النظام بعد اختبار نسخة معدلة منه، حيث يتم تحديد السرعة القصوى على مدار لفة كاملة وليس على في مقطع واحد فقط (كما كانت الحال عليه عند اختبار النظام للمرة الأولى)، لقيت الترحيب من السائقين بعد تجربة عليه في أبوظبي.

وقال ناطق باسم الاتحاد الدولي: “فضّل معظم السائقين نظام “سيارة الأمان الافتراضية”، لأنه [مع خفض السرعة في مقطع واحد] كانوا قلقين من نقل سرعتهم العالية إلى سرعات بطيئة”.

“وأعرب بعض السائقون أنهم قد لا يروه، كما أعرب البعض الآخر من أنهم قد يروه متأخرين. وهذه الفوارق في السرعات يمكن أن تُحدث بعض المصاعب”.

“إضافة إلى عدم وجود خط معيّن على الحلبة يمكن أن يُظهر للسائقين أين يبدأون بخفض سرعتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى فرض عقوبات بالجملة”.

“في النهاية فضّل الجميع نظام “سيارة الأمان الافتراضية”.

وبما أن الاتحاد الدولي سعيد بهذا النظام، عقد اجتماعاً مع الفرق في أبوظبي لمناقشة الآراء حول تطبيقه.

وتم اتخاذ القرار بتطبيق هذا النظام بداية موسم 2015.

وتم نص مواد قانونية مبدئية لهذا النظام، وما أن تحظى هذه القوانين بموافقة الفرق، ستتم إضافتها إلى قوانين موسم 2015 الرياضية.

وعلمت أوتوسبورت أنه وحرصاً على عدم حدوث أية مفاجآت من تطبيق هذا النظام، سيتم اختباره مجدداً في التجارب التي تسبق انطلاق الموسم في الأول من شهر شباط / فبراير والتي تستضيفها حلبة خيريز الإسبانية.

هذا المقال مزود من autosport.me .2014 جميع الحقوق محفوظة لموقع أوتوسبورت الشرق الأوسط


UA-50259051-1