عملاقا مرسيدس يرفعان التحدي في أوستن

Written by Sama Lebanon Published in formula1

hamiltonrosberg_1cp17hvpfz7y410d45lcagjl5u
  AFP  من قبل  

يتواصل الصراع الشرس بين هاميلتون وروزبرغ في جائزة أميركا

ستكون جائزة الولايات المتحدة الكبرى الأحد في أوستن المواجهة السابعة عشرة بين سائقي مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ في ظل الصراع الشرس بينهما على لقب البطل.

سباق الولايات المتحدة الذي سيقام بمشاركة 18 فريقاً في ظل غياب فريقي كاترهام الذي يعاني مشكلات مالية وماروسيا المدمر من الإصابة شبه القاتلة لسائقه الفرنسي جول بيانكي، كما يعاني فريقاً فورس أنديا وساوبر، تنحصر فيه المنافسة بين السائقين الموهوبين، بعدما ضمنت مرسيدس لقب الصانعين في سباق سوتشي الأخير.

في روسيا، واصل هاميلتون زحفه نحو احراز اللقب العالمي للمرة الثانية في مسيرته بعدما حقق فوزه الرابع على التوالي والتاسع هذا الموسم بسيطرته على الجائزة.

واستحق هاميلتون الفوز بسباقه الحادي والثلاثين في مسيرته اذ حافظ على مركزه الأول ما سمح له بتوسيع الفارق مع روزبرغ إلى 17 نقطة بعد أن حل الأخير ثانياً، ليحصل فريقهما مرسيدس على ثنائيته التاسعة لهذا الموسم وفوزه الثالث عشر من أصل 16سباقاً، ما سمح له بالتالي في حسم لقب الصانعين برصيد 565 نقطة أمام ريد بول-رينو بطل الأعوام الأربعة الأخيرة (342 نقطة) ووليامس-مرسيدس (216) قبل ثلاثة سباقات على اختتام الموسم.

ويملك هاميلتون، الذي يخوض موسمه الثاني مع مرسيدس أي أم جي، أفضلية الفوز على الحلبة في 2012 على متن ماكلارين بعدما انتقل السباق من انديانابوليس إلى أوستين في تكساس. ويعشق السائقون الحلبة الأميركية بسبب انطلاقها السريع وعدم تشابه منعطفاتها العشرين.

وأحرز الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم في الأعوام الأربعة الأخيرة عندما كان يهيمن على المنافسة مع سيارته ريد بول رينو، سباق السنة الماضية، لكن نجمه غاب هذا الموسم اذ يحتل المركز الخامس في ترتيب السائقين بفارق نحو 150 نقطة عن هاميلتون، حتى أنه يتخلف بفارق 54 نقطة عن زميله الأسترالي دانيال ريكياردو الصاعد بقوة والمتوج في كندا والمجر وبلجيكا وهو الوحيد الذي تجرأ على هز عرش ثنائي الفريق الفضي.

ويبقى 3 سباقات حتى نهاية الموسم، فبعد أوستن يتجه السائقون إلى البرازيل ثم أبوظبي الذي ستكون نقاطه مضاعفة بحسب الأنظمة الجديدة، وبالتالي سيبقى الصراع مفتوحاً بين ثنائي مرسيدس حتى خط النهاية من السباق الإماراتي.

– الفائزون في الولايات المتحدة منذ 2000 (بين 2000 و2007 على حلبة أنديانابوليس):
2000: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2001: الفنلندي ميكا هاكينن (ماكلارين مرسيدس)
2002: البرازيلي روبنز باريكيلو (فيراري)
2003: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2004: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2005: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2006: الألماني ميكايل شوماخر (فيراري)
2007: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس)
2012: البريطاني لويس هاميلتون (مالارين مرسيدس)
2013: الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول رينو)


UA-50259051-1